أخطاء شائعة في اللغة العربية 2

عبارة خاطئة: تعود على الجود
وصحتها: تعود الجود

عبارة خاطئة: قليل من الناس ينصفون
وصحتها: قليل من الناس منصف

عبارة خاطئة: تشكلت اللجنة من كذا
وصحتها: تألفت اللجنة من كذا

عبارة خاطئة: قبل بالأمر أو قبل بالرأي
وصحتها: قبل الأمر أو قبل الرأي

عبارة خاطئة: رأس كبيرة (لأنها مذكر)
وصحتها: رأس كبير

عبارة خاطئة: مستشفى نظيفة
وصحتها: مستشفى نظيف

عبارة خاطئة: ضع المال في الخزنة
وصحتها: ضع المال في الخزينة أو الخزانة

عبارة خاطئة: فلان خبير في كذا
وصحتها: فلان خبير خبير بكذا

عبارة خاطئة: ثوب قيم (لأن القيم هو المستقيم)
وصحتها: ثوب ثمين

عبارة خاطئة: دله إلى الطريق
وصحتها: دله على الطريق

عبارة خاطئة: أغراه على الشراء
وصحتها: أغراه بالشراء

عبارة خاطئة: أغراب كثيرون
وصحتها: غرباء كثيرون

عبارة خاطئة: هذا أمر مشين
وصحتها: هذا أمر شائن

عبارة خاطئة: هب أنك فعلت
وصحتها: هبك فعلت

عبارة خاطئة: الدولتان الأعظم
وصحتها: الدولتان العظميان

عبارة خاطئة: عانى من الجوع
وصحتها: عانى الجوع

عبارة خاطئة: امرأة متوفية
وصحتها: امرأة متوفاة

عبارة خاطئة: ذهب مصاغ
وصحتها: ذهب مصوغ

عبارة خاطئة: أموال مجباة
وصحتها: أموال مجبية أو مجبوة

عبارة خاطئة: قدسية القضاء
وصحتها: قداسة القضاء

عبارة خاطئة: المعافاة من الرسوم
وصحتها: الإعفاء من الرسوم

عبارة خاطئة: ضوء مبهر
وصحتها: ضوء باهر

عبارة خاطئة: معفيون من التجنيد
وصحتها: معفون من التجنيد

عبارة خاطئة: وجد مغميا عليه
وصحتها: وجد مغمى عليه

عبارة خاطئة: بديا في صورة مريبة
وصحتها: بدوا في صورة مريبة

عبارة خاطئة: استقليت برأي
وصحتها: استقللت برأي

عبارة خاطئة: استشفيت من كلام الرئيس
وصحتها: استشففت من كلام الرئيس

عبارة خاطئة: بطول اثنين كيلومترا
وصحتها: بطول كيلومترين

عبارة خاطئة: اعتمدت الدولة اثنين مليونا من الجنيهات
وصحتها: اعتمدت الدولة مليوني جنيه

عبارة خاطئة: ستة مليون نسمة
وصحتها: ستة ملايين نسمة

عبارة خاطئة: الحلقة الواحدة والعشرون
وصحتها: الحلقة الحادية والعشرون

عبارة خاطئة: امرأة غيورة
وصحتها: امرأة غيور

عبارة خاطئة: هذا فريد من نوعه
وصحتها: هذا فريد في نوعه

من كتاب غواص في بحر اللغة
تأليف الأستاذ محمد بركات

إخلاء المسؤولية القانونية Legal Disclaimer

تخلي شركة __ مسئوليتها عن الخسائر التي قد يتعرض لها حاملو البطاقات بسبب:

1) الفشل في إتمام معاملة ما بسبب عدم وجود مبالغ كافية مودعة في البطاقة وقت التحويل.
2) عطل في أجهزة التعامل الإلكترونية يمنع إتمام المعاملة بنجاح أثناء هذا العطل.
3) الفشل في إتمام معاملة ما بسبب ظروف خارجة عن المعتاد __ مثل عطل في شبكة الاتصالات أو مشاكل في تشغيل أجهزة الكمبيوتر أو الحريق أو الفيضانات أو أية كوارث طبيعية أخرى خارجة عن تحكم شركة __ وعلى الرغم مما نبذله من جهود خالصة.
4) رفض التجار قبول البطاقة في معاملة معينة.
5) تجميد حساب حامل البطاقة نتيجة لإبلاغ حامل البطاقة عن فقدانها أو سرقتها بعد التأكد من هويته.
6) إذا تم تجميد أو إيقاف حساب حامل البطاقة لأي سبب مشروع.
) المبالغ الخاضعة لإجراء قانوني أو لأية حالة أخرى تمنع تحويل هذه المبالغ و/أو إذا انتهى الترخيص بهذا التحويل بإجراء قانوني.
8) جميع أنواع الفشل في تحويل المبالغ التي تنتج - كليا أو جزئيا – عن الإدلاء ببيانات خاطئة سواء كان ذلك متعمدا أم لا، أو عن أعمال النصب أو الاحتيال التي يقوم بها حامل البطاقة نتيجة للبيانات الخاطئة الأساسية التي يقدمها أثناء تسجيله للبطاقة و/أو استخدامه لها.9) جميع الاستثناءات المشابهة الأخرى غير المذكورة أعلاه ولكنها متضمنة في هذه الاتفاقية والاتفاقيات الأخرى مع حاملي البطاقات.


الضمانات:
تقدم شركة __ جميع الخدمات المذكورة في جميع الاتفاقيات المبرمة مع حاملي البطاقات و/أو التجار على أساس "ما هو موجود" أو "ما هو متاح" وتخلي مسئوليتها عن تقديم أية ضمانات من أي نوع سواء كانت هذه الضمانات تصريحية أو متضمنة أو قانونية تنبع من أو ترتبط بهذه الاتفاقية أو بموقع __على الإنترنت أو بخدمات شركة __المذكورة سابقا في هذه الاتفاقية، ويشمل ذلك __ وإن لم يكن مقصورا على __ أي ضمانات للجودة أو التسويق أو الملاءمة لأي غرض محدد، أو دقة المعلومات، أو أي ضمان فيما يتعلق بانتحال براءات الاختراع أو حقوق النشر أو العلامة التجارية والتي يوافق عليها صراحة حاملو البطاقات و/أو التجار ويدركون أن استخدام و/أو قبول __ هو على مسئوليتهم الشخصية فقط.
وعلى الرغم مما قد يفيد عكس ذلك، فإن شركة __ وموظفيها والعاملين بها ومديريها وشركاءها و/أو مقدمي الخدمات بوصفهم طرف ثالث مذكور في هذه الاتفاقية وغيرها من الاتفاقيات المبرمة مع حاملي البطاقات و/أو التجار ليسوا أطرافا أو مسئولين بأي حال من الأحوال عن المعاملات الممتازة التي توفرها __ كجزء من خدماتها، ولهذا فإن شركة __ وموظفيها والعاملين بها ومديريها وشركاءها ومقدمي الخدمة بوصفهم طرف ثالث لا يتحملون أية مسئولية متعلقة بعدم توفر الموقع أو الخدمات المقدمة من شركة __ أو مطلوبة منها؛ ويشمل إخلاء المسئولية الأحداث المفاجئة مثل الفيروسات التي يتسبب فيها طرف ثالث ولكنها تؤثر على الموقع ذاته أو الخدمات المعتادة التي تقدمها شركة __ أو الأعطال في الموقع أو تلك المرتبطة بالخدمات المقدمة، أو المعلومات التي تقدمها أطراف ثالثة (ويشمل ذلك ـ وإن لم يكن مقصورا على ـ المعلومات الخاطئة التي تحتوى عليها الرسائل الإلكترونية و/أو النسخ الورقية و/أو الاتصالات الهاتفية التي يقوم بها حاملو البطاقات و/أو التي تصل إلى شركة __ و/أو قسم رعاية العملاء لديها)؛ كما يشمل هذا الإخلاء للمسئولية الخسائر أو الأضرار التي يتسبب فيها __ بشكل مباشر أو غير مباشر، بطريقة متعمدة أو غير مقصودة ـالاستعمال غير المرخص به أو الحصول غير المشروع للبيانات الخاصة بحامل البطاقة و/أو بموقع __ و/أو الخدمات التي تقدمها شركة __ سواء أكانت ناتجة عن بيانات خاطئة قدمها حامل البطاقة أو أية وسائل أخرى غير معروفة في وقت إبرام هذه الاتفاقية.


انتهاك القواعد والأحكام:تحتفظ شركة __ بحقها في السعي بكل الطرق الممكنة التي يبيحها القانون والعدالة للحصول على تعويضات عن انتهاكات هذه الاتفاقية وأية اتفاقيات أخرى مماثلة سواء كانت تلك الاتفاقيات مبرمة فعلا أو سيتم إبرامها بين حاملي البطاقات وشركة __ و/أو التجار وإذا كانت هذه الانتهاكات تتم بطريقة عرضية أو متعمدة.

إبراء الذمة:يوافق حاملو البطاقات و/أو التجار على إبراء ذمة شركة __ تماما والدفاع عنها واعتبارها غير مسئولية هي وموظفيها والعاملين بها ومديريها وشركاءها ومقدمي الخدمة بوصفهم طرف ثالث (يشار إليهم جميعا تحت مسمى "الأطراف بريئة الذمة") عن وضد أية وكل الأضرار أو الخسائر أو المسئوليات أو المطالبات أوالرسوم أوالمصاريف من أي نوع (ويشمل ذلك وإن لم يكن مقصورا على أتعاب المحاماة المعقولة والمصاريف الأخرى المرتبطة بذلك) والمتعلقة كليا أو جزئيا بالأطراف بريئة الذمة فيما يخص أية مطالبة ناشئة عن أو قائمة على أو ناتجة من كل ما يلى:
. استخدام حامل البطاقة و/أو التاجر ـ أو سوء استخدامه ـ لموقع شركة __ أو خدماتها و/أو
2. انتهاك أي بند من بنود هذه الاتفاقية ويشمل ذلك ـ وإن لم يقتصر على ـ تقديم معلومات مضللة سواء كان ذلك عمدا أم بشكل عرضي في وقت التسجيل أو خلال فترة تلقي الخدمات و/أو
3. أي عمل يقوم به حامل البطاقة و/أو صاحب الحساب التجاري بغرض القيام بعمل من أعمال الاحتيال والنصب أو أي إجراء يؤدي بأي شكل من الأشكال إلي أفعال أو تقديم خدمات من شأنها خرق القوانين الفيدرالية أو قوانين الولاية. وتحتفظ شركة __ بحقها دون غيرها في الدفاع عن نفسها والسيطرة وذلك على نفقتها الخاصة بخصوص أي أمر خاضع لإبراء الذمة من قبل حاملي البطاقات و/أو أصحاب الحسابات التجارية؛ ولا ينبغي على حاملي البطاقات تسوية أي أمر مرتبط بذلك بدون موافقة مكتوبة من شركة __.

حقوق النشر والعلامات التجارية:شركة __ وموقعها على الإنترنت والخدمات التي تقدمها ومحتوي الموقع وكل حقوق الملكية الفكرية المرتبطة به وموجودة فيه (ويشمل ذلك وإن لم يكن مقصورا على جميع حقوق النشر وبراءات الاختراع وحقوق قاعدة البيانات والعلامات التجارية وعلامات الخدمة) هي كلها ملكية خاصة لشركة __ أو أطراف ثالثة. جميع الحقوق ووثائق الملكية والمصالح تكون وتظل ملكية خاصة لشركة __ و/أو أية أطراف ثالثة. لا ينبغي استخدام موقع شركة __ أو خدماتها إلا للأغراض المذكورة في هذه الاتفاقية والتي تصرح بها الاتفاقية و/أو المحددة على موقع شركة __. لا يصرح لحاملي البطاقات و/أو أصحاب الحسابات التجارية إلا بمراجعة والاحتفاظ بنسخة من صفحات موقع شركة __لاستخدامهم الخاص ولكن لا يصرح لهم بنسخ أو نشر أو تعديل أو استخلاص أعمال أو المشاركة في نقل أو بيع أو نشر على الإنترنت أو بأي شكل من الأشكال توزيع أو استغلال موقع شركة __ أو خدماته أو أي جزء منه لأي غرض عام أو تجاري بدون ترخيص وموافقة صريحة من شركة__. ويحظر تماما – إلا في حالة اتفاق أطراف هذه الاتفاقية – إزالة أو تغيير الملاحظات الخاصة بحقوق النشر أو العلامة التجارية أو أية إعلان آخر عن الملكية أو أي نص على موقع شركة __ (أو الصفحات المنقولة عنه). اسم __ والأسماء والعلامات الأخرى الدالة على ملكية منتجات و/أو خدمات __ ومذكورة في هذه الاتفاقية هي علامات وملكية خاصة لشركة __. وبالمثل فإن المنتجات والخدمات وأسماء الشركات الأخرى المذكورة في الموقع أو في داخل الاتفاقية بين شركة __ وحاملي بطاقاتها و/أو أصحاب الحسابات التجارية لديها قد تكون العلامات التجارية لأصحابها.

حق الإنهاء:
تحتفظ شركة __ بحقها في رفض تقديم الخدمات و/أو إنهاء الموافقة على تقديم الخدمات لحامل بطاقة و/أو صاحب حساب تجارى لأي سبب من شأنه التأثير سلبا على مصالحها التجارية.

الفصل بين البنود:في حالة صدور قرار من محكمة اختصاص أن نصاً من نصوص اتفاقية حاملي البطاقات و/أو اتفاقية الحساب التجاري غير سليم أو مخالف للقانون أو غير قابل للتطبيق فإن الخلل الموجود في هذا النص لن يؤثر على النصوص الأخرى لهذه الاتفاقيات أو سلامة و/أو قابلية التطبيق للاتفاقية ذاتها.

القانون المختص:هذه الاتفاقية خاضعة خضوعا تماما للقوانين المعمول بها في ولاية __ والقوانين الفيدرالية المطبقة ويتم تفسير بنودها طبقا لتلك القوانين. أي إجراء قانوني أو دعوى قضائية تقوم بها شركة __ أو أي شخص من حاملي بطاقاتها بخصوص أي نص من نصوص هذه الاتفاقية لن يتم نظرها سوى أمام شخص المحاكم الفيدرالية أو محاكم الولاية في مقاطعة __.

لكي تستطيع أن تصبح حامل بطاقة __ فأنت تصرح لشركة __ بالتأكد من دقة البيانات الشخصية التي سجلتها لدينا، وأنت تدرك أن الشركة __ لكي تستطيع التحقق من بياناتك الشخصية قد تفشي تلك البيانات لأطراف ثالثة وأن هذه الأطراف الثالثة قد توفر تأكيدا لهذه البيانات لـ__ بالرجوع إلي معلومات قد تكون قد جمعتها عنك مسبقا.


The Translation

Inc. disclaims liability for losses suffered by Cardholders due to ,.........
a.) failure to complete a transaction because of inadequate funding of the Card at time of fund transfer
b.) failure of an electronic terminal to operate properly at the time of transaction
c.) failure to complete a transaction because of circumstances beyond normal control-such as communication interruptions, computer problems, fire, flood, and other acts of God beyond the control of __ Inc.-------despite application of our best efforts
d.) refusal of merchants to accept the Card in any particular transaction
e.) a Cardholder's account being frozen as the result of that Card being reported lost or stolen by the properly identified Cardholder
g.) a hold or freeze being put on a Cardholder's account for any legitimate reason
f.) funds that are subject to legal process or any other encumbrance that restricts the transfer of such funds, and/or if authorization of transfer in question terminates by operation of law
h.) all failures in the transfer of funds due totally or in part to misinformation, deliberate or otherwise, or fraudulent acts of a Cardholder in providing essential information relative to registration for and/or use of the Card and
i.) all other similar applicable exceptions not listed above but stated elsewhere in this 
agreement and other agreements with Cardholders

Warranties

Inc. provides all services, as stated in applicable agreements with Cardholders and/or Merchants, on an "as is" or "as available" basis and disclaims all warranties of any kind, express, implied, or statutory, arising from or related to this Agreement, the __, Inc. website, __, Inc. services aforementioned in this agreement; this includes, but is not limited to, any warranty of quality, suitability, merchantability, suitability for any particular purpose, accuracy of information, and any warranty with respect to the absence of patent, copyright, or trademark infringement; that Cardholders and/or Merchants expressly agree to and understand that the use of and/or acceptance of the __ Card is solely at their own riskNotwithstanding anything to the contrary, __, Inc., its employees, officers, directors, affiliates, and/or third party providers of services described within this and other agreements with Cardholders and/or Merchants, are not parties to nor responsible in any way whatsoever for any such underlying transactions for which __ services are provided; therefore, __, Inc., its employees, officers, directors, affiliates, and third party service providers, disclaim any and all responsibility relative to unavailability of the website or services provided by or requested of __, Inc.; that this disclaimer of responsibility encompasses such unforeseen occurrences as viruses caused by third parties that affect the website itself or services normally provided by __, Inc., errors on the website or associated with services provided, or with information provided by third parties( including, but not limited to, misinformation contained within emails, hard copy, and/or telephonic communications made by Cardholders and/or to __, Inc. and/or its Customer Care Section); and that this disclaimer shall extend to damage or losses caused by, directly or indirectly, accidentally or deliberately, unauthorized use of or interception of data relating to the Cardholder, the __ website, and/or __, Inc. services whether arising by misinformation provided by the Cardholder, or by any other means not contemplated at the time of this agreement

Violation of Rules and Regulation

__, Inc. reserves the right to seek all available remedies available at law and equity for violations of this agreement and other such agreements, which exist or may arise between Cardholders and __, Inc., and/or merchants whether arising inadvertently or deliberately

Indemnification

Cardholders and/or Merchants agree to fully indemnify, defend and hold harmless __, Inc., its employees, officers, directors, affiliates, and third party service providers (collectively, the "indemnified parties") from and against any and all losses, damages, liabilities, all claims and fees, costs, and expenses of any kind associated totally or in part (including, but not exclusively, reasonable attorney fees and other associated costs) incurred by the indemnified parties with respect to and in connection with any claim whatsoever arising out of, based upon, or resulting from in any manner whatsoever a.) the Cardholder's and/or Merchants use or misuse of the __, Inc. site or its services, b.) violation of any part of this agreement, including but not limited to deliberate or inadvertent providing of misinformation at the time of registration or in the course of receiving services, and/or c.) any action taken by a Cardholder and/or merchant with intent to commit a fraudulent act or which causes, in any manner whatsoever, actions taken and services provided which are contrary to federal/state law. __, Inc. reserves the right to assume exclusive defense and control of any matter arising subject to indemnification by Cardholders and/or Merchants, at its own expense; Cardholders may not settle any such associated matter without the written consent of __, Inc

Copyright and Trademarks

Inc., its web site and services, the content thereof, and all intellectual property attaching to same and contained therein ( including but not limited to all copyrights, patents, database rights, trademarks, and service marks) are solely owned by __, Inc. or third parties. All rights, titles, and interest therein are and shall remain the property of __, Inc. and/or any such third parties. The __, Inc. website and services may be used only for the purposes stated within this agreement and are permitted by the agreement and/or are specified on the __, Inc. site. Cardholders and/or Merchants are authorized solely to view and retain a copy of the pages of the __, Inc. site for their own personal use but may not duplicate, publish, modify, create derivative works from, participate in the transfer or sale of such, post on the World Wide Web, or in any way distribute or exploit the __, Inc. website, services, or of any portion thereof for any public or commercial purpose without the express permission and consent of __, Inc. Except as agreed upon by the parties to the agreement, removal or alteration of the copyright, trademark, or other proprietary notice or legend displayed on the __, Inc. site( or printed pages thereof) is strictly prohibited. The name __ and other names and indicia of ownership of __ products and/or services described within this agreement are exclusive marks and property of __, Inc. Similarly, other products, services and company names mentioned on the site or within agreements between __, Inc. and its Cardholders and/or Merchants may be trademarks of their respective owners

Right to Terminate

Inc. reserves the right to refuse service to and/or may terminate the agreement to provide service to a Cardholder and/or Merchant for any reason or cause that adversely affects its business interests

Severability

In the event that any stated provision of the Cardholder Agreement and/or the Merchant Agreement is found by a court of competent jurisdiction to be invalid, illegal, or unenforceable, such defect in that one provision shall not affect the other provisions of the agreements or the validity and/or enforceability of the agreement itself

Governing Law

This agreement shall be governed by, and fully construed in accordance with applicable Federal law and the laws of the State of __. Any action or proceeding taken by __, Inc. or any of its Cardholders with respect to any provision of this agreement, with the agreement itself, or with services described within this agreement, shall be brought exclusively before a federal or state court in the District of __

In order to become a __ Cardholder, you authorize __, Inc. to check the accuracy of the personal information you have provided to us. You understand that in order to verify your personal information, __ may disclose your personal information to third parties and such third parties may provide verification of such personal information to __ from information they have previously collected about you



أخطاء شائعة في اللغة العربية مع التصويب 1

إليكم بعض العبارات الخاطئة والشائعة الاستخدام في اللغة العربية مع التصويب

عبارة خاطئة: اضطر للسفر
التصويب : اضطر إلى السفر

عبارة خاطئة: تعذيب ماء البحر
وصحتها : إعذاب ماء البحر

عبارة خاطئة: رجل مهاب
وصحتها : رجل مهيب

عبارة خاطئة: أمر مهول
وصحتها : أمر هائل

عبارة خاطئة: حديث مستفاض
وصحتها : حديث مستفيض

عبارة خاطئة: تفرقت الآراء
وصحتها : افترقت الآراء

عبارة خاطئة: ذهبنا سويا
وصحتها : ذهبنا معا

عبارة خاطئة: داهمه الأمر
وصحتها : دهمه الأمر

عبارة خاطئة: كافة الناس
وصحتها : الناس كافة

عبارة خاطئة: إشهار التصرفات
وصحتها : شهر التصرفات

عبارة خاطئة: أمر هام
وصحتها : أمر مهم

عبارة خاطئة: قابلته صدفة
وصحتها : قابلته مصادفة

عبارة خاطئة: كلفته بالحضور
وصحتها : كلفته الحضور

عبارة خاطئة: قرأت الدعوتين
وصحتها : قرأت الدعويين

عبارة خاطئة: وهبتك كذا
وصحتها : وهبت لك كذا

عبارة خاطئة: تحرى عن الأمر
وصحتها : تحرى الأمر

عبارة خاطئة: وحدة وسيادة واستقلال لبنان
وصحتها : وحدة لبنان وسيادته واستقلاله

عبارة خاطئة: مجبور ذلك
وصحتها : مجبر على ذلك

عبارة خاطئة: مرتب شهري
وصحتها : راتب شهري

عبارة خاطئة: مكان محاط بكذا
وصحتها : مكان محوط بكذا

عبارة خاطئة: أريد رؤيتك لمدة قصيرة
وصحتها : أريد رؤيتك مدة قصيرة

عبارة خاطئة: يتوه في الطريق
وصحتها : يتيه في الطريق

كلمة خاطئة : علبة بكسر العين
وصحتها : علبة بضم العين

عبارة خاطئة: على مد البصر
وصحتها : على مدى البصر

من كتاب غواص في بحر اللغة
تأليف الأستاذ محمد بركات